إصدارات المركز الإعلامي للإخوان المسلمين

 

 

 

الملهم الموهوب

 

 

صفحتنا بيضاء

 

 

أبحاث ودراسات

 

 

من معين التربية الإخوانية

المركز الإعلامي للإخوان المسلمين

18  - 5 - 2018م

2 رمضان 1439 هـ

العدد 984


 

 

 

 

 

في رحاب الله

العالم العابد

الشيخ موسى عبد القادر

 

قال تعالى في سورة الأحزاب: (مِّنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ ۖ فَمِنْهُم مَّن قَضَىٰ نَحْبَهُ وَمِنْهُم مَّن يَنتَظِرُ ۖ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلًا) (الأحزاب: 23).

إلى علماء العالم الاسلامي وعلماء إفريقيا وعلماء غانا ...

وطلاب كلية القرآن ...

وإلى الإخوة الدعاة العاملين في إفريقيا ...

أتقدم إليهم بخالص العزاء في رفيق الدرب على طريق الدعوة لأكثر من عشرين عاما في غانا وغرب إفريقيا، الأخ الفاضل العالم العابد التقي موسى عبد القادر من أبرز علماء دولة غانا.

درس في الكتّاب وحفظ القرآن وهو صغير، وتعلم العلوم الشرعية واللغة العربية في غانا، ثم سافر إلى المدينة المنورة فتعلم في معهدها ثم الجامعة الإسلامية وتخرج في قسم اللغة العربية بها متفوقا على أقارنه ثم حصل على الماجستير وعاد إلى دولة غانا ليعمل بالدعوة مسئولا عن قسم الدعوة في لجنة مسلمي إفريقيا، ولكنه طاف كل مدن غانا معلما القرآن ومفسرا له ومعلما الإسلام وشريعته، وعضوا عاملا نشطا في تأسيس مركز الدعوة والبحوث الإسلامية وجمعية الإصلاح وكثير من المعاهد والمدارس، ومعهد إعداد المعلمين والدعاة، ثم محاضرا في كلية القرآن الكريم في دولة غانا ومربيا لطلابها.

 

مع الشيخ موسى:

عرفته أول ما نزلت غانا عام 1996مـ، وتعاهدنا على العمل معا ... ومن يومها وهو يعمل ليل نهار إلى أن ترجل هذا الفارس النبيل ... لم يخون أو يكسل أو يتراجع أو يحيد عن الطريق المستقيم.

 

مناقبه:

العلم  والمذاكرة الدائمة.

الإخلاص لله ولدينه ودعوته.

العمل الدؤب لهذا الدين.

التواضع الجم لإخوانه الدعاة وللمدعوين.

الزهد في الدنيا.

الحب والأخوة بينه وبين العاملين للإسلام.

وإن شاء الله سأكتب عنه في كتابي (من إعلام الحركة والدعوة الإسلامية في غرب إفريقيا)، وأبيّن مناقبه وكيف كان شجاعا في الحق عاملا للإسلام بدون مقابل ولا أجر، وكيف هدم بيته وبنى مكانه مسجدا على الطريق وجعل بيته محشورا في الداخل، ولما سألته عن ذلك قال يجب أن يكون بيت الله أفضل من بيتي.

رحم الله أخي الحبيب موسى عبد القادر  وأسكنه فسيح جناته، وألحقنا به غير مفتونين.

 

 

 

 © 2018  جميع الحقوق محفوظة للمركز الإعلامي للإخوان المسلمين